الشمس في المنام



1. الشمس في المنام قد تدل على معنى الحياة والدفء ونمو النباتات؛ لأن بدونها تنهار الحياة على الأرض.
 2. وقد تدل الشمس في المنام على الملك والرئيس والسلطان والقائد والزعيم؛ لأنها المركز الأكبر والنجم الأعظم. 
3. والشمس في المنام قد تدل على الأب باعتبار القوامة على القمر والكواكب، وقد تدل على الأم باعتبار دلالة التأنيث اللغوي مقارنة بالقمر المذكر. 
4. والشمس في المنام رجل أو امرأة ذات منزلة عظيمة وكبيرة ونفوذ أو ذوي بأس وعذاب بحسب قوة الحرارة والفصل المناخي للرؤيا. 
5. والشمس في المنام قد تدل على النار وموقد النار والفرن ومصباح الكهرباء الأصفر والمدفأة والطاقة وكل كيان أو كائن أو عملية ذات تفاعلات حرارية وكيميائية ونووية. 
6. والشمس في المنام قد تدل على الأسلحة والذخائر والقنابل والقذائف؛ لأنهم يطلقون عليها “نيران”. والشمس كتلة من النيران.


 7. وقد تدل الشمس على نار جهنم والعياذ بالله وعلى الحرق والتعذيب بالنار.
 8. والشمس في المنام قد تدل على البراكين. 
9. وقد تدل الشمس في المنام على الجن والشياطين؛ لأنهم مخلوقون من نار. 
10. والشمس في المنام قد تدل على التعرض للضرب أو فقد الاتزان أو المرض أو ارتفاع درجة حرارة الإنسان. 
11. والشمس في المنام قد تدل على التبخر والجفاف وفقدان الماء والتمثيل الضوئي. 
12. والشمس في المنام قد تدل على النهار والسنة الشمسية. 
13. والشمس في المنام قد تدل على كل جهة أو شخص له سيادة أو قوة أو سيطرة أو قوامة كالزوج للمرأة والأخ الأكبر والحكومات والسلطات والجيوش والدول التي تقود النظام الدولي بحسب الأحوال المختلفة للناس. 
14. وقد تدل الشمس على المركز في كل شيء وعلى النواة في الفواكه وعلى المعادن والمواد المنصهرة وعلى المقر الرئيسي لمجموعة معينة من أماكن النشاط. 
15. والشمس الحارة قد تدل على الشخص السخيف الذي يضايق غيره أو على جهة صعبة في التعامل معها. 
16. وقد تدل الشمس في المنام عل شخص اسمه شمس. 
17. وقد تدل الشمس على ما يسمى بالشماس في بعض الملل الكافرة والعياذ بالله. 
18. وقد تدل الشمس على الشهوة الجنسية؛ لأنها تتكون من جسم ناري. 
19. وقد تدل الشمس في المنام على قلب الإنسان؛ لأنه مركز الجسم ومنبع الحياة، ولأنها قلب ومركز المجموعة الشمسية وللتشابه في درجة اللون. 
20. وقد تدل الشمس في المنام على أجهزة الكمبيوتر والجوال والأجهزة اللوحية وما شابهها؛ لأنها تشع ضوءا كما تشع الشمس ضوءا. 
21. وقد تدل الشمس في المنام على حرارة الهاتف الثابت. 
22. وقد تدل الشمس على دول وملل وجماعات تتخذ من الشمس شعارا لها.
 23. والشمس في المنام قد تدل على الصيام والجوع والعطش والإمساك عن الشهوات والتقوى والعبادة؛ لأن المسلم يصوم بالنهار. 
24. وقد تدل الشمس في المنام على كتاب “شمس دنيا المنام”.
 25. ومن رأى الشمس تجري في فلكها سخر الله له شخصا أو سببا قويا لإعانته في أمر مهم؛ لقول الله تعالى: {وسخر لكم الشمس والقمر دائبين} (إبراهيم:33) 
26. وشروق الشمس في المنام بداية مرحلة أو عصر أو فترة حكم أو ولادة شخص عظيم أو دخول مكان أو عودة من سفر. وشروق الشمس للفاسدين هتك ستر وفضائح وانكشاف أمور. وقد يدل على الفقر المدقع وانعدام الإمكانيات المادية؛ لقول الله تعالى: {حتى اذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا} (الكهف:18) وقد يدل شروق الشمس على جهة اليمين؛ لقول الله تعالى: {وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين} (الكهف:17) 
27. غروب الشمس في المنام نهاية مرحلة أو عصر أو فترة حكم أو نهاية حياة شخص عظيم أو مغادرة مكان أو سفر أو صلاة المغرب أو إفطار رمضان أو ضعف مستوى إضاءة. وقد يدل غروب الشمس على هداية قوم للإسلام؛ لقول الله تعالى: {فلما راى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا اكبر فلما افلت قال يا قوم اني بريء مما تشركون} (الأنعام:78). وقد يدل غروب الشمس أيضا على جهة الشمال (بكسر الشين)؛ لقول الله تعالى: {واذا غربت تقرضهم ذات الشمال} (الكهف:17) 
28. وطلوع الشمس ليلا قد يدل في المنام على أشخاص وأوضاع وأمور ليست في مكانها المناسب أو خارج سياقها الملائم أو ليست أهلا لوضع معين أو قد يدل على ظهور أمور عجيبة عكس كل التوقعات والسياقات المنطقية المنتظرة أو قد يدل على أجواء شديدة البرودة كما في المناطق القطبية والجليدية أو قد يدل على عدم التوافق أو التناسب بين أمور أو أشخاص. 
29. وسقوط الشمس موت أو انهيارات في أوضاع وكيانات معينة أو سقوط منزلة أو مكانة أو زوال منصب أو بلاءات وفتن وأحداث صعبة. 
30. ودخول الشمس في البحر زواج ومصاهرة بين عظيمين أو قد تدل على الغليان أو خطورة السباحة في البحر وقت الرؤيا أو انطفاء نار عداوة وانتهاء فتنة أو علاقة جنسية بين رجل وامرأة أو حمل المرأة بطفل يكون له شأن عظيم. 
31. وقد تدل الشمس في المنام على معنى الوضوح الذي هو عكس الغموض والإبهام؛ لقولهم: “الأمر واضح وضوح الشمس”. 
32. واجتماع الشمس والقمر لقاء عظماء أو لقاء شخصين أو كيانين متنافسين أو مختلفين أو اجتماع فرقاء أو اتحاد بين قوى وكيانات ضخمة أو أشخاص مهمين. وقد تدل هذه الرؤيا على اجتماع واتحاد الناس في مكان أو بلد بأعداد كبيرة على هدف معين. وقد تدل هذه الرؤيا على القهر والحبس والأمور التي لا مفر منها وعلى الآخرة ويوم القيامة؛ لقول الله تعالى: {وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} (سورة القيامة). وقد تدل الشمس على المسجد الحرام والقمر على المسجد النبوي الشريف. وقد يدل اجتماع الشمس والقمر على اجتماع أشخاص أو جهات غير متوافقين أو غير متناسبين أو زواج غير مناسب؛ لقول الله تعالى: {لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} (يس:40) 
33. وانفجار الشمس حروب وقصف وضغوط قوية وشيوع فجور وانتشار فتن وبراكين وانهيارات أرضية وفي المباني وانفجار إطارات السيارة بسبب الحرارة.
 34. وقد تدل الشمس على الطهارة والنظافة وقتل الجراثيم والميكروبات والتعقيم والحفظ بالتجفيف والتعريض للشمس. 
35.والنظر المباشر في الشمس في المنام قد يدل على مشاكل في العين أو خوض الإنسان لما لا يطيق أو طلبه لمكانة أو منزلة أو وضع هو ليس أهل له أو الاجتهادات الخاطئة والابتداع في الدين. وقد تدل هذه الرؤيا على الرؤية الشرعية بين الخاطب والمخطوبة. وقد تدل أيضا على القيام بالأعمال الجريئة وحدوث مواجهات قوية. 
36. والشمس في المنام قد تدل على ظواهر وأحداث ترتبط بها كوقت العمل والسعي وعبادات النهار واختفاء البعوض وذوبان الجليد والحصول على الطاقة الشمسية.
 37. وقد تدل رؤيا الشمس على نصيحة للرائي بضرورة شرب المياة بكميات مناسبة أو الحض على التعرض لها في أوقات معينة أو التحذير من التعرض لها ويتحدد المعنى الأدق والأرجح بحسب سياق الرؤيا وأحوال الرائي.
 38. والشمس في المنام قد تكون رمزا يدل على الله تعالى والإسلام والقرآن وعلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى المسجد الحرام وعلى الكعبة وعلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المعلبات في المنام

رمز العضو الذكري

الجاهة في المنام