العين والفم و الانف و الحاجب و الاسنان في المنام
حاجب العين
هي زينة و جمال و دين و كمال فحسنها حسن المسطور و قبحها خرق مبتور...
و هما و لدان لذي اولاد و زوجتنان لمتعدد الازواج و ابوان لمن هما على قيد الحياة و شريكان لمن كانت التجارة مهنته...
و التفاضل بينهما هو تفاضل في الاصناف المتلوّة....و سوادهن مال و جاه و بياضهن خوف و وقار...
و اقترانهما خير و افتراقهما شر....و هما بمنزلة الخدم....
و تسريحهما عهد و وفاء و شعثهما غدر و اهمال....
و ذهابهما لا خير فيه فهو موت او نقص او فراق....
و نتفهنّ غيبة و اكل جيفة...و السواد منها رزق و البياض بدعة....و هذا كله في النتف.
و غير هذا على حسب التوابع....
العين
هي بصيرته
زيادتها خير و نقصانها شر
و زناها نظر و عفتها ورع
و الاسود منها صلاح
و الازرق بدعة و جفاء
و الابيض هم و حزن
و ذهابهما صبره و فلاحه
او فقدان حبيب و عزيز
و استعارتها عميّ
و امتلاكها درهام و دنانير
و مداواتها ولد للعقيم
و اكلها رزق مأمول
و طمسها عذاب و ذلول
و اقترانها بالاذن ذهابها
و فقئها تجسس
و اقترانها بالاخرى بليّة
يلزم ابعاد الصبيّ عن الصبيّة
فاليمنى ذكر و اليسرى انثيّة
و كبرها عناية الباري
الانف:هو راحة الانسان
و حسنه احسان
و كبره عدوان
و الانوف الكثيرة ,ازواج و اولاد وفيرة
و قطعه جريمة و مكيدة
و انسداده وفقدان الايام السعيدة
و سيلان الدم منه على ثوبه مال حرام
و غلظته ولد يأتيه
الفم:
هو صلاح الرجل و فساده
و مكان رزقه و ماله
و انسداده كفره و ردته
و كبره للمريض شفاؤه
و للصحيح كثرة قرابته
اللسان:
هو حجة الرجل و جنده
و طوله للمناظر قوة دليله
و لغيره كلام غير جليل
باطل و سفه و تأويل
و اللسانان للعالم علم الاولين
و للجاهل النميمة و كلام الافّاكين
و عدم حركته فقر
و شعره شرّ
و الاسود من الشعر النابت شرّ عاجل
و الابيض آجل
و قطعه موت ترجمانه
و قطع لسان الزوجة عفّة
و التصاقه بالحنك جحود حق
و اكله للتقيّ حلم
و لغيره اكل مال الناس
و سواده سيادته على قومه
و انشقاقه دليل الكذب
و كثرتها و تلوينها لحن القرءان
و النظر اليح حفظه
الاسنان:
هي الاهل و الذكور و الاناث
فالعليا منها رجال من جهة الاب
و السفلى نساء من جهة الام
و ادناها من الثنايا اقربهم نسبا
و الثنايا العليا هما الاب و العم
و الرباعية ابن العم
و الضواحك الاخوال وبنيهم
و الاضراس الاجداد و صغارهم
و الثنيتان السفليتان الام و العمة
و الرباعية ابنة العم او العمة
و الضواحك بنت الخالة او الخال
و تحركها مرض قريب
و سقوطها موت حبيب
و زيادتها كثرة العشيرة
و تغير لونها تغير الحال
هي زينة و جمال و دين و كمال فحسنها حسن المسطور و قبحها خرق مبتور...
و هما و لدان لذي اولاد و زوجتنان لمتعدد الازواج و ابوان لمن هما على قيد الحياة و شريكان لمن كانت التجارة مهنته...
و التفاضل بينهما هو تفاضل في الاصناف المتلوّة....و سوادهن مال و جاه و بياضهن خوف و وقار...
و اقترانهما خير و افتراقهما شر....و هما بمنزلة الخدم....
و تسريحهما عهد و وفاء و شعثهما غدر و اهمال....
و ذهابهما لا خير فيه فهو موت او نقص او فراق....
و نتفهنّ غيبة و اكل جيفة...و السواد منها رزق و البياض بدعة....و هذا كله في النتف.
و غير هذا على حسب التوابع....
العين
هي بصيرته
زيادتها خير و نقصانها شر
و زناها نظر و عفتها ورع
و الاسود منها صلاح
و الازرق بدعة و جفاء
و الابيض هم و حزن
و ذهابهما صبره و فلاحه
او فقدان حبيب و عزيز
و استعارتها عميّ
و امتلاكها درهام و دنانير
و مداواتها ولد للعقيم
و اكلها رزق مأمول
و طمسها عذاب و ذلول
و اقترانها بالاذن ذهابها
و فقئها تجسس
و اقترانها بالاخرى بليّة
يلزم ابعاد الصبيّ عن الصبيّة
فاليمنى ذكر و اليسرى انثيّة
و كبرها عناية الباري
الانف:هو راحة الانسان
و حسنه احسان
و كبره عدوان
و الانوف الكثيرة ,ازواج و اولاد وفيرة
و قطعه جريمة و مكيدة
و انسداده وفقدان الايام السعيدة
و سيلان الدم منه على ثوبه مال حرام
و غلظته ولد يأتيه
الفم:
هو صلاح الرجل و فساده
و مكان رزقه و ماله
و انسداده كفره و ردته
و كبره للمريض شفاؤه
و للصحيح كثرة قرابته
اللسان:
هو حجة الرجل و جنده
و طوله للمناظر قوة دليله
و لغيره كلام غير جليل
باطل و سفه و تأويل
و اللسانان للعالم علم الاولين
و للجاهل النميمة و كلام الافّاكين
و عدم حركته فقر
و شعره شرّ
و الاسود من الشعر النابت شرّ عاجل
و الابيض آجل
و قطعه موت ترجمانه
و قطع لسان الزوجة عفّة
و التصاقه بالحنك جحود حق
و اكله للتقيّ حلم
و لغيره اكل مال الناس
و سواده سيادته على قومه
و انشقاقه دليل الكذب
و كثرتها و تلوينها لحن القرءان
و النظر اليح حفظه
الاسنان:
هي الاهل و الذكور و الاناث
فالعليا منها رجال من جهة الاب
و السفلى نساء من جهة الام
و ادناها من الثنايا اقربهم نسبا
و الثنايا العليا هما الاب و العم
و الرباعية ابن العم
و الضواحك الاخوال وبنيهم
و الاضراس الاجداد و صغارهم
و الثنيتان السفليتان الام و العمة
و الرباعية ابنة العم او العمة
و الضواحك بنت الخالة او الخال
و تحركها مرض قريب
و سقوطها موت حبيب
و زيادتها كثرة العشيرة
و تغير لونها تغير الحال
تعليقات
إرسال تعليق