طرق الربح

فن الشيخ فهد العصيمي في التعبير ..سبحان الوهاب

جاءت الكثير من الرغبات تطلب
أن أذكر بعضا من الرؤى التي عبرتها ، ومن ثم تحققت ، وأود هنا ألا أخيب ظن أصحاب
هذه الطلبات ، ولكن أحب كذلك أن أوضح شيئا وهو أني حريص على أسرار السائلين أو
المتصلين ، ولذلك لن اذكر أسماء أصحاب الرؤى ، وكذلك لن أذكر الرؤى التي قد يكون
فيها أشياء شديدة الخصوصية مثلا ، كما أني أعتذر سلفا لكل من قرأ هذا الموضوع
واعترض عليه من أصحاب الرؤى أنفسهم .
1
/ سائلة قالت أن عمة لها ترى أنها عليها أساور من ذهب ،
ومضايقتها فقلت لها : إن صدقت رؤياك قد يكون التهاب بسيط في القصبة الهوائية ويشفى
بعون الله . فقالت سبحان الله أنا فعلا عندي التهاب بالقصبة الهوائية وجزاك الله
خيرا .
2/ متصل قال أرى أنه يطرق الباب علي رجل أعرفه . فقلت ما اسمه ؟ قال محمد الوهيبي ،
قلت إن شاء الله ترزق بولد ، فقال رزقت بحمد الله ، قلت : أسميته محمدا ؟ قال نعم ،
فحمدت الله .
3/ قال لي أحد السائلين أرى أني أصيد وزا ، أو بطا ، فقلت إن شاء الله ستخطب بنتا
صالحة ، وسيكون أبوها مؤذنا ، يقول لي فيما بعد ، لما أردت الخطبة ذهبت فوجدت رجلا
يؤذن في مسجد الحي الذي تسكن الفتاة فيه ، فإذا هو أب البنت .
4/ سائلة قالت لي رأيت أني أدفع كرسيا عليه الملك فهد ـ بارك الله في عمره ـ فقلت
ستوظفين بوظيفة راتبها كذا وكذا ، تقول ومن الغد وظفت ، بمبلغ أقل قليلا ، ولم تكن
تصدق أنها ستوظف .
5/ قالت لي طبيبة : زوجي يرى أنه يخرج من تحت سيارته قط . فقلت هل ستسافرون ؟ قالت
نعم . فقلت الحمد لله ، بالسلامة ، لكن آمل فحص السيارة من الأسفل ، وبالتحديد
العمود الذي يدور أسفل السيارة ، ولم أعرف اسمه ، فقالت لي فيما بعد ، ذهب زوجي
بالسيارة ووجد خللا في المكان الذي أشرت علينا به .
6/ امرأة قالت أرى أني أقص شعر ابنة لي صغيرة ، وكان شعرها يصل لوركها ، فقلت هل
أنت ممن يختن البنات ؟ فقالت نعم فقلت أعملي بالسنة في الختان ولا تخفضي أكثر من
الحد الوارد .
7/ أب اتصل علي وقال إن ابنه يرى أن ضرسه الخلفي يؤلمه ، فقلت إن ابنك يعاني من
قسوة مدرس العلوم ، فهلا سألته ، فأجاب بنعم ، فقلت : الحمد لله راجع المدرس ، ففعل
8/ رجل قال لي : أرى أني أصعد السطح في البيت ، وأرى سلما ، وأصعده . فقلت له إن
هناك من يتحرى عنك ويسأل ، ولعلك خاطب ابنته ، فلما رأيته بعد مدة ، أخبرني بحصول
ما ذكرته عنه .
9/ امرأة قالت أرى أني أرضع ولدا ، وكانت كمية الحليب تخرج من ثديي بقوة وتضرب
بالجدار . فقلت أظن أن عندك مشكلة في هرمون الحليب ، وستشفى وتحملين إن شاء الله .
فقالت هو ما تقول والحمد لله .
10/ رجل قال لي أرى أختي الشقيقة ، وأرى الشمس تشرق من المغرب . فقلت لقد وعدتها
وأخلفتها فنفذ ما وعدتها به . فقال وعدتها بأن أعتمر بها ولم أستطع .
11/ امرأة قالت أرى أني أذبح خروفا . فقلت هو نذر لم تنفذيه فافعلي . فقالت نعم .
2/ امرأة قالت أرى أني أنظر للكعبة وهي مهدمة . فقلت أنت في بلد غربي ودائما
تفكرين بمغادرته ، ولكنك لا تفعلين . فقالت هو ما تقول والله .
13/ رجل اتصل وقال إني أرى أني أصيد طيرا حرا وحصلت على جمل غالي ، وصعدت جبلا
ووجدت ناسا عرضوا علي شراء الطير فقلت هو ليس للبيع، وذكر باقي الرؤيا . فقلت أنت
تتابع الصيد وتمارسه ؟ وأنت خوي لأحد الأمراء ، وقد قدمت على منحة أرض وسيخرج لك
الأمر ، ومن ثم سيعرض عليك البعض شراءها ، ففكر جيدا قبل البيع . فقال أنا أحب
الصيد واخرج له وأتتبع وقت هجرة الطيور ، وقد قدمت على أحد الأمراء طلب منحة ارض
ولم تخرج إلى الآن . فقلت الحمد لله .
14/ رأت إحدى المتصلات امرأة تأتي إليها ، وذكرت اسمها ، فقلت هذه المرأة ستحمل ،
فاتصل علي بعد مدة زوج هذه المرأة وبشرني بحمل امرأته ، والحمد لله .
15/ رجل اتصل علي وقال رأيت جبريل صلى الله عليه وسلم يطير.فقلت هل تعمل في عمل له
علاقة بالطيران فقال نعم أنا أدرس الطيران ، فقلت أنهيت 600 ساعة طيران وبقي لك
النصف ، فذكر رقما قريبا جدا ، والحمد لله .
16/ متصلة قالت أرى أني أخرج خيطين من فمي أبيض ، وأسود ، فقلت لها : إنك أحيانا
يأتيك من الشيطان بعض الوساوس ، وتشكين في الدين ، فاتقي الله .فقالت والله إني
أحيانا أحافظ على النوافل فضلا عن الفرائض ، لكن أحيانا أمل واترك كل شيء حتى
الصلاة .... فادعوا لها أن يثبتها الله على الدين "

دلالات لرمز الاسنان

بسم الله الرحمن الرحيم

جئتكم اليوم بموضوع اتمنى ان يكون فيه النفع للجميع ... هذا الموضوع يتعلق برمز
يسبب القلق للعديد ممن يراه بل والبعض يصيبه من الخوف الشديدالذي ربما يقلق راحته
طوال الوقت حتى يعبر الرؤيا .....

موضوعنا ( دلالات لرمز الاسنان ) هو بحث قمت به وجمعته واتبعته برؤى عبرت من معبرين
افاضل وبصورة توضح هذه الدلالات قمت باضافتها بنفسي .. حتى لا اطيل عليكم اليكم
الموضوع ...
الاسنان تؤول على السنين والدين وامور الانسان والمال والمرض بحسب الرؤية وماتؤول
اليه

والفم يشبه المنزل وسكانه فالأسنان اليمنى ربما دلت على
الذكور واليسرى ربما تدل على الاناث

الاسنان في الفك العلوي :ربمااقارب من جهة الأب وهم
الرجال من اهل بيت الرائي

الاسنان في الفك السفلي : ربمااقارب من جهة الام وهم اهل
بيت الرائي من النساء

القواطع : وهي الاسنان الامامية العليا والسفلى في الفم :
ربما دلت على القطع او التقطيع اوالقاطع بأمر او امور مكشوفة او واضحة .

والانياب : تدل على القائم مقام الأب كاالإبن الأكبر
والعم والخال للعلويين والخالة والعمة للسفليين

والناب العليا ربما تدل على سيد اهل بيته

والناب السفلى ربما تدل على سيدة اهل بيتها

والانياب ربما تدل على من ينوب او ربما تدل على وضوح
الشيء

الثنايا او الرباعية

والثنية العليا اليمنى ربما الاب

ويقال الثنايا العليا تعبر بالإخوة الذكور ويقال بالأب
والعم ويقال بصاحب الرؤيا والثنية اليسرى العليا ربماالعم
, او اخوان , او صديقان ,او شقيقان , او ابنان ... ويقال الثنايا
السفلى او الرباعية السفلى
تعبر بالأم والاخوات البنات ويقال ابناء الأعمام
أو بنات العمات ويقال بنات الأخوال وبنات الخالات .
الثنية السفلى اليمنى ربما دلت على الام واليسرى العمة .
والثنية تسمى الثني من الاغنام واذا وافق رؤية
الثنية وقت اشهر الحج فربما تدل على الأضحية
وايضا ربما دلت الثنية على الثناء الحسن او الرقم 2
والضواحك السفلى ربما تكون بنات الخال والخالة .
والضواحك ربما تدل على الوضوء او الضوء .
الاضراس
الاضراس ربما تدل على الاجداد والبنون الصغار .
والاضراس السفلى ربما تكون
الأبعدون من اهل بيت الرجل من النساء والبنات الصغار.
والاضراس الطواحين ربما تدل على المسنين والضرس
ربما يدل على الضرة وربما يدل على الشدة لقولهم عن الحرب ( ضروس )

وربما دلت الاسنان على العشيرة والابعدين والاقربين فما
كان منها فوق ممايلي العينين فهم رجال وما كان منها اسفل ممايلي اللحيين فهي النساء
معلومة :يعبر تبديل الاسنان باسنان غيرها بتعويض عن
مايرمز اليه السن اوالناب اوالضرس المستبدل .
ارجو التنبه بأن لا يؤخذ المعنى لاي رمز من المذكور ويطبق على اي رؤيا ترى فهناك
مايسمى برؤيا متكاملة لا يؤخذ منها رمز واحد وتعبر الرؤيا بهذا الرمز لوحده وانما
يوجد في الرؤيا رموز ترجح ايقاع التعبير الصحيح ..

امثلة على رؤى عبرت :
رؤية1- عبرها الشيخ فهد العصيمي :
-أب اتصل علي وقال إن ابنه يرى أن ضرسه الخلفي يؤلمه ، فقلت إن ابنك يعاني من قسوة
مدرس العلوم ، فهلا سألته ، فأجاب بنعم ، فقلت : الحمد لله راجع المدرس ، ففعل .
رؤية 2- عبرها الشيخ نادر زين الدين :
- صديقة لابنتي قالت :
رأيت في نومي اثنين من أسناني قد سقطا ، فأرجعت الأول إلى مكانه ، والثاني بقي في
يدي .

سألتها عن السن الذي أرجعته إلى مكانه هل كان في الفك السفلي أم العلوي ؟ فقالت :
الذي أرجعته كان في الفك السفلي ، والذي بقي في يدي مكانه في الفك العلوي .

قلت : تخطبين مرتين ، الأولى لابن خالتك ولن توافقي . والثانية لابن عمك وستوافقين
ثم حدث أنها خطبت لابن عمها وتزوجت منه .

فالأسنان في الفك السفلي أقارب من جهة الأم
والأسنان في الفك العلوي أقارب من جهة الأب .

الرموز حسب السنة

إن رأى أحد في منامه أنه يمسك على
جمر

قال الرسول صلى لله عليه وسلم ( ... القابض على دينه
كالقابض على الجمر)
او كما قال رسولناا لله عليه وسلم
تعبيره ... تمسكه بدينه في زمن الفتن واشتدادها

إن رأى أحد في منامه زرع تتمايله
الريح ولا تقتلعه؟

إن رأى أحد في منامه شجرة أرز (مثل تلك التي في لبنان وكندا)؟

قال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المؤمن
كمثل الزرع لا تزال الريح تميله ولا يزال المؤمن يصيبه البلاء ومثل المنافق كمثل
شجرة الأرز لا تهتز حتى تستحصد

الأولى, فالمؤمن

والثانية: المنافق فمثله كمثل شجرة الأرز, إذا واجهتها الريح فلا
تتمايل معها أي المنافق لا يرضى بابتلاء الله فتراه جاحداً كافراً يلعن ويسب ولا
يصبر عند المصيبة, فتحصده المصيبه كما تحصد الريح الأرزة.

رمــــــــــــــــوز ومعـــــان

من أشهر طرق التعبير طريقة
ابن القيم


وهي طريقة الاستدلال بالنظير على النظير والعبور من
ظاهر الرؤيا الى باطنها باستعمال ألفاظ وصور الرؤى في معانيها المجازية والاستعارية
وهو يقول
))ضرب الله
سبحانه وتعالى الأمثال للناس وصرفها قدرا وشرعا ويقظةومناما ودل عباده على الاعتبار
بذلك
وعبورهم من الشئ
إلى نظيره
واستدلالهم
بالنظير على النظير
لان
ذلك أصل عبارة الرؤيا التي هي جزء من أجزاء النبوة ونوع من انواع الوحي
((

أمثله..
1-
الثياب
في
التأويل كالقميص تدل على الدين فما كان فيها من طول او قصر او نظافة او دنس فهو في
الدين كما اوّل النبي صلى عليه وسلم القميص بالدين والعلم المشترك بينهما آن كل
منهما يستر صاحبه ويجمله

2- اللبن
بالفطرة لما في كل منهما من التغذية الموجبة للحياة

3-الزرع والحرث
بالعمل لان العامل زارع للخير والشر ولا بد آن يخرج له ما بذره كما يخرج للباذر زرع
ما بذره فالدنيا مزرعة والاعمال البذور ويوم القيامة يوم طلوع الزرع وحصاده

4-الخشب المقطوع
المتساند
بالمنافقين والجامع بينهما آن المنافق لا روح فيه ولا ظل
ولا ثمره له فهو بمنزله الخشب الذي اذا انتفع لم ينتفع به ترك مسندا بعضه الى بعض .

5- النار
بالفتنة لإفساد كل منما ما يمر عليه فهذه تحرق الأثاثا والزرع والأبدان والفتنة
تحرق القلوب والإيمان.

6-- النجوم
بالعلماء والأشراف لحصول هداية أهل الارض بكل منهما ولارتفاع الأشراف من الناس
كارتفاع النجوم

7- الغيث
بالرحمة والعلم والقرآن والحكمة وصلاح حال الناس .

8- الحديد
وانواع السلاح بالقوة والنصر بحسب جوهر ذلك
السلاح ومرتبته.

9- الرائحة الطيبة
تدل على الثناء الحسن وطيب القول والرائحة الخبيثة العكس ..

10-الجراد
الجنود والعساكر الغوغاء الذي يموج بعضهم في بعض ..

11- النحل
يدل عل من يأكل طيبا ويعمل صالحا .

12- الديكرجل
عالي الهمة بعيد الصوت

13- الحيه
عدو او صاحب بدعة

14- الذئب
رجل غشوم غادر فاجر والثعلب رجل غادر محتال راوغ عن الحق

15- الكلب
عدو ضعيف كثير الصخب والشر في كلامه او رجل مبتدع متبع هواه مؤثر له على دينه .

16- السنور
( القط ) العبد والخادم الذي يطوف

على اهل الدار.او هو لص لأنه من طبعه اختلاس الطعام

17
- الفأرة
امراة سوء فاسقة فاجرة .

18- الأسد
رجل قاهر مسلط .

19-الكبش
الرجل المنيع المتبوع .

من كليات التعبير
1-كل سقوط وخرور من
علو الى اسفل فمذموم

2-كل صعود وارتفاع فمحمود ما لم يتجاوز العادة وكان
مما يليق به .

3-كل ما احرقته النار فجائحة ولا يرجى صلاحه ولا
حياته .وكذلك ما انكسر من الأوعية .

4-كل ما خطف وسرق من حيث لا يرى خاطفه او سارقه او
مكان او لم يغب عن عين صاحبه فإنه يرجى عوده

5-كل زيادة محمودة في الجسم والقامة واللسان والحية
واليد والرجل فزيادة خير فيما ينسب اليه العضو .

6-كل زيادة متجاوزة الحد مذمومة وشر وفضيحة .
7-كل ما يرى من اللباس في غير موضعه المختص فمكروه
كالعمامة في الرجل والخف في الرأس والعقد في الساق ..

8--كل ما كان وعاء للمال كالصندوق والكيس والجراب
فدال على القلب .

9-كل مدخول بعضه في بعض وممتزج ومختلط فدال على
الإشتراك والتعاون او النكاح .

10- خروج المريض من داره ساكتا يدل على موته وكذلك
وداعه اهله وخروجه متكلما يدل على حياته .

11- الخروج من الأبواب الضيقة يدل على النجاة
والسلامة من شر وضيق وعلى توبة ولا سيما آن كان الخروج الى فضاء وسعة فهو خير محض .

12- والسفر والنقلة من مكان الى مكان انتقال من حال
الى حال بحسب حال المكانين .

13- من عاد في المنام الى حال كان فيها في اليقظة
عاد اليه ما فارقه من خير وشر .

14- الموت رجوع الى بالتوبه لأن الموت رجوع
الى الله لقوله تعالى: ثم ردوا الى الله مولاهم الحق .


*وبالجملة فما تقدم من امثال القرآن كلها :أصول
وقواعد لعلم التعبير لمن أحسن الاستدلال بها وكذلك من فهم القرآن فإنه يعبر به
الرؤيا احسن تعبير وأصول التعبير الصحيحة إنما اخذت من مشكاة القرآن .


1- فالسفينة تعبر بالنجاة لقوله تعالى
فأنجيناه وأصحاب السفينة وتعبر أيضا بالتجارة .


2- والحجارة بقساوة القلوب لقوله تعالى
ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة او أشد قسوة .


3- والبيض بالنساء لقوله تعالى
كأنهن بيض مكنون .

4- واللباس ايضا يعبر بهن .. وايضا يعبر بالرجال
لقوله تعالى هن لباس لكم وأنت لباس لهن ..

5-واكل لحم الرجل بغيبته لقوله تعالى
أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه .


6-والمفاتيح بالكسب والنصر والعز استجابة الدعاء
وآتيناه من الكنوز ما آن مفاتيحه لتنوء بالعصبة اولي القوة


7-المرض يعبر بالنفاق والشك والرياء لقوله تعالى
في قلوبهم مرضا فزادهم له مرضا


8-والطفل الرضيع بالعدو لقوله تعالى
فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا .


9-الرماد بالعمل الباطل لقوله تعالى
مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح

10-النخلة على الرجل المسلم وعلى الكلمة الطيبة

1-اما التاويل
بظاهرالإسم
فكرجل اسمه الفضل بانه يعبر عنه بالفضل وراشد بالرشد ...

2- واما التأويل
بالمعنى
فمثل النرجس ولورد اذ عبر بهما لمن يسال عنهما
او من ينسبان اليه يعبر عنهما بقلة البقاء (وقد يكون ذلك لان عمر الورد لا يزيد عن
أربعين يوما )

1-
اما التأويل
بالضد
تفسير الغم بالفرح والفرح بالغم ..الكد بالراحة والراحة بالكد


** دليل تفسير الأحلام كيف تفسر
أحلامك / تأليف وتحقيق أحمد الصباحي..

http://22522.com/vb/showthread.php?t=20927


رؤى ورموز

الإستهانة
بالامانة او حاجات الآخرين

قالت احدى الاخوات /
انها قامت من النوم على / ضربة قوية عل رقبتها ..لم ترى من ضربها او أي شئ آخر فقط
استيقظت على الم الضربة .

الرقبة موضع الامانة
والمسؤولية ..فقلت هل عندك امانة لاحد فاجابة بالنفي .. تركتها لتفكر ..ثم قالت
أخذت كتاب من صديقة ولم ارجعه لها ..اذن هذه هي الامانة / ردت( كله كتاب ...


هذا الكتاب الذي
تستهيني به قد يكون حائلا بينك وبين رحمة الله او قبول عمل صالح منك او استجابة
دعائك ...

ولولت ولا اعرف كيف
اكتب ولولتها ( وليـــّه كل شي ولا دعائي ) ..

اهمال
الصلاة

شخص يرى اعصار وصل الى
بيته وبدا يكسر ويحطم واخذه الإعصار وطار في الجو ثم يرى في رؤيا اخرى انه يريد آن
يجهز له طعاما فيخرج من الفرن دخان اسود كريه وفي كلا الرؤيتين يكاد آن يموت وعندها
ينطق بالشهادتين

الإعصار سلطان جائر
وقد تكون مشاكل قادمة ولكني حددت تعبير الرؤيا بالصلاة للنطق بالشهادتين وعبرت
الإعصارالذي هو سلطان جائر بالشيطان فهل في هذا العالم جائر اكبر منه وكذلك الدخان
الأسود الكريه بالشيطان فهو فعلا عندما يدخل الى جسم الإنسان يتشكل بهيئة بخار حار
ومن اشد كراهة علينا شكلا ورائحة ومضمونا غير الشيطان ..

يقول انه كل يوم يقوم
من نومه مفزوع خائف /

حقا ..الا بذكرالله
تطمئن القلوب //.. ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين وانهم
ليصدونهم عن السبيل ويحسبون انهم مهتدون ..

سبيل مثلك للخلاص مم
انت فيه الرجوع الى الله بالتوبة والمواظبة على الفروض فأما الفزع الدائم في المنام
و القلق والإضطراب في الحاضر واما الإطمئنان بالركون الى الرحمن الرحيم الحافظ


فانت مخير واختر
والحكيم من اسعد نفسه سعادة دائمة ...

أسال الله له الهداية
والثبات ..

الربـــــــــا

رات احدى الاخوات رأس افعى
تترقب وتكمل ،و كان زوجي بقربها ، فقلت لزوجي انتبه هناك افعى...فكان معه عصا مثل
الفأس ،و اصبح يضربها و انا كنت خائفة و كنت حاملة ابني بين ذراعي ، و ظهرت الافعى
انها ليست افعى و انما حيوان صغير رأسه يشبه الافعى و لكنه ايضا من الحيوانات

الأفعى عدو ذو مال/ ورأسه يشير الى راس مال
ربوي والضرب منالالمضاربة وهي التجارة

التعبير ..

زوجها اكتسب مالا من اسهم ربوية ينوي بها فتح
مشروع خاص ..

والنصيحة / طلبت منها التخلص من هذا المال
الذي سيكون وباله عليهم عظيما قالتعامل في الربا سبب من اسباب الإصابة بمرض الصرع
وغير ذلك من عدم الشعور بالراحة والبركه فيم يملك .. وذكرتها بقوله تعالى (( يا
ايها الذين ءامنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا ان كنتم مؤمنين .فان لم تفعلوا
فأذنوا بحرب من الله ورسوله وان تبتم فلكم رؤوس اموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ))..

تبـــــــرج

ترى احداهن جرحين على وجه اختها الصغيرة بموازاة العينين وقد
خيط الجرحين

فسالتها آن كانت هي متبرجة وان كان قد تسببت ادوات التجميل
باضرار لها

فاجابت بالأيجاب وقالت آن هذه الأدوات تسببت بحساسية بعينيها

تذكرت مع رؤيتها اهل النار والعياذ بالله وقد حفرت من شدة الالم الدموع وجوههم ومن
ذلك تبينت لي المعصية ام الضرر من تخييط الجرحين اي المعالجة ..

طلبت منها امرين مذكرة اولا بقوله تعالى (( ولا تبرجن تبرج الجاهليةالاولى )) وبيان
ان معصية الله تورث الهم والضرر بعد أن بينت لها اضرار ادوات التجميل التجارية
المغشوشة التي في كثير منها تدخل مع الأسف روث الفئران لتثبيت للون والرائحة وكذلك
الصراصير وغير ذلك مم لا استطيع ذكره هنا وكذلك ضرر الأستعمال المتواصل للبشرة التي
تحتاج الى الراحة حتى لا يسد المسام الذي به تظهر البثور المشوهه غير شحوب الوجه ..
والطلب الثاني كان الا تستخدم الا ما ثبتت جودته وفي غير معصية ..

في مثل هذه الحالة اجد احيانا الخوف من الأضرار اكثر من الخوف من عقاب الله المتمثل
بالأضرار

نوارى
http://22522.com/vb/showthread.php?t=26608


رؤية الله عزّ وجلّ ممكنة ؟

للشيخ فهد العصيمي

رؤية الله عزّ وجلّ ممكنة ؟

نعم ممكنة ، وقد أجمع العلماء على ذلك . نقل النووي في صحيح مسلم عن القاضي قوله في
باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : من رآني في المنام فقد
رآني
[ح:2266] ما يلي :
واتفق العلماء على جواز رؤية الله تعالى في المنام وصحتها ، وإن رآه الإنسان على
صفة لا تليق بحاله من صفات الأجسام ؛ لأن ذلك المرئي غير ذات الله تعالى ، إذ لا
يجوز عليه سبحانه وتعالى التجسم ، ولا اختلاف الأحوال ، بخلاف رؤية النبي صلى الله
عليه وسلم . ونقل قول ابن الباقلاني : رؤية الله تعالى في المنام خواطر في القلب ،
وهي دلالات للرائي على أمور مما كان أو يكون كسائر المرئيات .
وأقول هنا تعليقا على قول القاضي : إن لفظ الجسم
والحيز والعرض والحد وغيره من أمثال هذه الألفاظ من الألفاظ المحدثة التي لم ترد من
كلام الله ، ولا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولذلك لا تنفى ولا تثبت إلا
بعد الاستفصال ، فإن كان معناها صحيحا أثبت ، وإلا نفي . أقول هذا الكلام لوجود مثل
هذه الألفاظ في بعض الكتب عند بحث هذه المسألة . إذا رؤية الله ممكنة ، وقد تكون
دلالتها لأحد الأبوين ، أو للقاضي الذي يحكم بحكم الله ، أو بغيرها من الأشياء التي
يعرفها المعبرون ، والله أعلم.

رؤية الله عزّ وجلّ ممكنة ؟

للشيخ فهد العصيمي

رؤية الله عزّ وجلّ ممكنة ؟

نعم ممكنة ، وقد أجمع العلماء على ذلك . نقل النووي في صحيح مسلم عن القاضي قوله في
باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : من رآني في المنام فقد
رآني
[ح:2266] ما يلي :
واتفق العلماء على جواز رؤية الله تعالى في المنام وصحتها ، وإن رآه الإنسان على
صفة لا تليق بحاله من صفات الأجسام ؛ لأن ذلك المرئي غير ذات الله تعالى ، إذ لا
يجوز عليه سبحانه وتعالى التجسم ، ولا اختلاف الأحوال ، بخلاف رؤية النبي صلى الله
عليه وسلم . ونقل قول ابن الباقلاني : رؤية الله تعالى في المنام خواطر في القلب ،
وهي دلالات للرائي على أمور مما كان أو يكون كسائر المرئيات .
وأقول هنا تعليقا على قول القاضي : إن لفظ الجسم
والحيز والعرض والحد وغيره من أمثال هذه الألفاظ من الألفاظ المحدثة التي لم ترد من
كلام الله ، ولا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولذلك لا تنفى ولا تثبت إلا
بعد الاستفصال ، فإن كان معناها صحيحا أثبت ، وإلا نفي . أقول هذا الكلام لوجود مثل
هذه الألفاظ في بعض الكتب عند بحث هذه المسألة . إذا رؤية الله ممكنة ، وقد تكون
دلالتها لأحد الأبوين ، أو للقاضي الذي يحكم بحكم الله ، أو بغيرها من الأشياء التي
يعرفها المعبرون ، والله أعلم.

منا هـــج تفسير الأحـــلام ..

لــغــة .. الأحلام
جميعا نحب ان نعرف ما تدل عليه احلامنا من معان.. وعلم تفسير الأحلام ُيعرّف الرؤى
والاحلام بأنها
*كلام مكتوب بكتابة مصورة مثل اللغز المصور او النص الهيروغليفي كما ُيعرّف ان
كلامها وصورها وألغازها ونصوصها تمثل لغة قائمة بذاتها - لغة الحلم او لغة المنام-
لها كيانها الخاص ويبين انها غالبا ما تكون خاصة بالإنسان نفسه او غيرية كالأحلام
العامة التي تتحدث عن شئون محلية او عالمية او الخاصة بالاهل والقرابات وانها كثيرا
ما تكون مرموزة.. فما يرى في الاحلام ما هي الا تعبير عن شئ او تقوم مقام شئ في نفس
الحالم او في بيئته او في محيط آماله ومستقبله .
*وقد تكون صريحة اللفظ عن الغرض الذي جاءت من اجله .

* وقد تسوده الفوضى التامة .
منا هـــج تفسير الأحـــلام
..
المنهج الاول : الميتاسيكلوجي :-
1/ التفسير الرمزي :- يمكن أن نطلق عليه الكناية
والتشبيه
وهو ينظر الى المحتوى الظاهر للحلم في مجموعه ويعمل أن يستبدل به محتوى آخر معقولا
يماثل الأول من بعض الوجوه ..ونجاحه مرهون بالمهارة والفراسة والذكاء والفطنة
ومثاله : حلم فرعون مصر حين يرى سبع بقرات سمان تأكلها سبع عجاف من بعدها ثم يرى
سبع سنبلات خضر تلتف عليها سبع يابسات كأن ذلك بديلا رمزيا لنبوءة تنبئ بسبع سنين
من المجاعة في ارض مصر تأكل فائض السنوات السبع وافرة الغلة فالبقرة السمينة رمز
للسنة الخصبة في القمح بشاهد السنبلة الخضرة والبقرة الهزيلة رمز للسنة المجدبة في
القمح بشاهد السنبلة اليابسة .
2/ التفسير الشعبي :-
ويسمى التفسير بالشفرة وطريقته آن يعالج الحلم كما لو كان ضربا من كتابة سرية تحول
ترجمة كل علامة من علاماتها الى علامة أخرى معروفة المعنى وفق مفتاح ثابت وعمل
التفسير هنا لا يوجه فيه الى الحلم في جملته
بل يتناول كل جزء من محتواه على حدته فالأحلام المختلطة المفككة هي التي ادت الى
اختراع هذا المنهج
مثاله : الحلم بخاطب ثم بجنازة يترجم الى نكد والجنازة تترجم الى خطبة ويبقى بعد
ذلك انشاء من هذه المقومات بعد بفك مغلقها على تكوين جملة مفيدة ونقلها الى الزمان
المستقبل .
المنهج الثاني: السيلوكجي او المنهج النفسي :
أي أن الأحلام الطريق الرئيسي المؤدي إلى اللاشعور الذي يحتوي على النزعات المكبوته
والرغبات الحبيسة التي تكدح في سبيل الإشباع الا انها لم تخمد ولم تفقد القدرة على
التأثير والظهور وانما تبقى حين تتحين الفرصة للإفصاح عن نفسها في الأحلام فيلقي
التفسير فيضا من الضوء على أغوار النفس وخباياها ويكشف عن أدق أسرار
النفس فهي مزيج من تجاربه وتخيلاته ومشاهداته وذكرياته وانطباعاته في الحاضر
والماضي وفي يومه القريب وأمسه البعيد في لا تشير الى المستقبل بل تشير الى ماضيه
وحاضره فقط ..
المنهج الثالث : منهج التعليل
وهذا المنهج يقف في الوسط بين المنهجين السابقين بطريقتيه الإيحائية والاستنباطيه .
1- التعليل الإيحائي :-بمعنى آن الحلم قد يكون
دافعا إلى العمل فإذا رأى تلميذ أنه نجح في الامتحان بتفوق فإن هذا الحلم يمكن أن
يطلق عليه أنه إيحاء ذاتي يدفع هذا التلميذ إلى المذاكرة والاجتهاد حتى ينجح في
الإمتحان ويكون من المتفوقين وعلى هذا يكون الحلم دافعا الى تحقيقه في عالم الحقيقة
..
2- التعليل الاستنباطي :-
بمعنى آن الحلم يشبه الفكرة في اليقظة وانه يعتمد على تجسيم الخيال المقيد بقوانين
الفكرة فكما يستطيع العقل الواعي آن يتعرف على المجهول في المستقبل عن طريق القياس
او الاستقراء المنطقيين كذلك يمكن للعقل الباطن الذي يعمل اثناء الأحلام آن يصل الى
نتائج مماثلة وكما آن العقل الواعي قد يصيب وقد يخطئ في استنتاجاته عن المستقبل
كذلك العقل الباطن قد يصيب وقد يخطئ ايضا ..
دليل تفسير الأحلام
كيف تفسر احلامك
تأليف وتحقيق
أحمد الصباحي

اعلانات